The 5-Second Trick For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



تمت الكتابة بواسطة: حنين عديل آخر تحديث: ١٦:١٤ ، ٦ ديسمبر ٢٠٢١ ذات صلة ما هي وظائف الموارد البشرية

أخصائي الموارد البشرية هو اختصاصي موارد بشرية مسؤول عن مراجعات وتتبع وتوثيق الامتثال للتدريب الإلزامي وغير الإلزامي والتعليم المستمر وتقييمات العمل، ويهتم بأمور التوظيف وتسهيل توظيف المتقدمين والأخذ في الاعتبار كافة الأمور التي لها علاقة بالمستندات الورقية.

استراتيجية الموارد البشرية هي خطة طويلة الأجل تركز على تخطيط القوى العاملة وتطويرها. هذا يتجاوز وظائف الموارد البشرية التقليدية التي تشارك بشكل رئيسي في مراجعة المرشحين، وخلق تعداد، وتسجيل الموظفين للحصول على فوائد.

تعرف على مهنتي.كوم

يؤدي فهم كل وظيفة إلى تفعيل دورها بصورة جيدة وتحقيق الهدف من الموارد البشرية في الشركة المتمثل في تحسين العمل واستدامته وتجويد مخرجاته وبناء بيئة وثقافة جاذبة للمواهب واستبقائهم، والعكس بالعكس يؤدي الجهل بها إلى فشلها.

مثلًا، قد يحتاج متخصصو المبيعات إلى مهارات التفاوض والإقناع والقدرة على بناء علاقات قوية مع العملاء المحتملين.

والموارد البشرية مجموع الأفراد المشكلين للقوى العاملة بمنظمة ما، أو قطاع أعمال أو اقتصاد ما. ويستخدم البعض مصطلح رأس المال البشري بشكل مترادف مع الموارد البشرية، على الرغم من أن رأس المال البشري عادة ما يشير إلى وجهة نظر أضيق ، و هناك مصطلحات أخرى تستخدم أحيانا تشمل «القوى العاملة» أو المواهب أو «العمل» أو مجرد «الأفراد». ووجدت الموارد البشرية كمنتج لحركة العلاقات البشرية في بدايات القرن العشرين، عندما بدأ الباحثون يوثقون طرق لخلق قيم للأعمال عن طريق الإدارة الإستراتيجية للقوى العاملة.

المكافآت والحوافز: تتجاوز هذه فوائد الرواتب والأجور. حيث يمكن أن تكون الحوافز مكافآت للموظفين الذين يقدمون الأداء المتميز.

فعلى الراغبين للتقدم للعمل في الحكومة الاتحادية التسجيل في موقع التوظيف الالكتروني

الجدير بالذكر أيضًا اضغط هنا أنه يجب أن تقدم الشركات حزم تعويضية ومزايا جيدة للموظفين وبالتالي تصبح قدرة الشركة على المنافسة أعلى.

يمثل قسم الموارد البشرية القسم المسؤول عن الأنشطة المتعلقة بالموظفين داخل الشركة، ومن أهم هذه الأنشطة تعيين الموظفين الجدد وتدريب الموظفين الحاليين والاهتمام باستحقاقات الموظفين وغيرها،[١] ومن أهم المهام التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية:[٢]

النظام الاختياري البديل لمكافأة نهاية الخدمة (نظام الادخار)

ويساعد الخبير الاستشاري إدارات الموارد البشرية في توظيف موظفين جدد، مع إدارة المهام الدقيقة مثل اتباع سياسات توظيف فعالة وإنهاء العقود وإنشاء فائض عن الحاجة.

يتحمل قسم الموارد البشرية مسؤولية جوهرية في حماية صحة وسلامة الموظفين، وتعزيز بيئة عمل آمنة، والالتزام بقانون السلامة والصحة المهنية في المملكة، الذي يضمن حقوق الموظفين في بيئة عمل خالية من المخاطر. وتشمل مهام إدارة الصحة والسلامة الآتي:

Report this wiki page